مصلحة الشؤون المالية والاجتماعية والثقافية

تختص هذه المصلحة بتدبير مالية الجماعة والعمل على تنفيذ قرارات الآمر بالصرف وفق القوانين
والمقتضيات التشريعية الجاري بها العمل ، كما تقوم هذه المصلحة بتفعيل مقررات المجلس وتصورات
رئيسه في الشأن الاجتماعي والثقافي داخل تراب الجماعة أو خارجها.
وتنقسم هذه المصلحة إلى ثلاثة مكاتب وهي :

مكتب الموارد المالية والتحصيل والمراقبة:

ويختص ب:

  • اعداد باب المداخيل من الميزانية السنوية للجماعة وفق القواعد والمساطر القانونية الجاري بها العمل.
  • تنفيذ باب المداخيل من ميزانية الجماعة خلال كل سنة مالية.
  • تحضير وإعداد دفاتر الاستخلاص بالتنسيق مع المصالح المختصة.
  • إعداد واستلام مختلف الإقرارات ومراقبة مضامينها .
  • المساهمة في إعداد القرار الجبائي الجماعي وتنفيذ المقرر الصادر بشأنه .
  • تهييئ ورفع تقارير في شأن المداخيل المحققة عند ربع سنة أو كلما طلب ذلك خلال السنة
    المالية المعنية.
  • إعداد القوائم المحاسبية وفق القوانين والتشريعات الجاري بها العمل.
  • إعداد بيانات خاصة عن المداخيل المستخلصة.
  • وضع مؤشرات تطور مداخيل الجماعة ، وتقديم الاقتراحات .
  • مسك وحفظ جميع وثائق العمليات المحاسبية .
  • مسك وحفظ وتتبع ملفات الشركات المستغلة للمقالع بالجماعة.
  • تنفيذ الالتزامات المالية المترتبة عن عقود كراء الأملاك الخاصة والمرافق العمومية للجماعة
    وكذلك عقود التدبير المفوض والاحتلال المؤقت للملك العمومي لغرض إقامة بناء أو بدنه .
  • المساهمة في دراسة وإعداد عقود كراء الأملاك الخاصة والمرافق العمومية للجماعة وكذلك
    عقود التدبير المفوض .
  • القيام بتحصيل الرسوم داخل الأسواق الأسبوعية بالجماعة .
  • تتبع عمليات الباقي استخلاصه من رسوم وضرائب المستحقة لفائدة الجماعة حتى مرحلة
    التحصيل النهائي.
  • الإشراف على تنظيم عمليات الدخول والوقوف داخل الأسواق الأسبوعية بالجماعة.
  • الإشراف على أداء المجازر الجماعية ومراقبتها والقيام بتحصيل الرسوم المتعلقة بخدماتها
    والمستحقة لفائدة الجماعة .
  • إعداد وتحضير مختلق قوائم الملزمين بأداء الرسوم والضرائب المستحقة للجماعة.
  • تحرير مختلف الوثائق والمراسلات المتعلقة بالعمليات المحاسبية الخاصة بمداخيل الجماعة.
  • ضبط وتأطير كل عمليات الاستخلاص لمداخيل الجماعة وتصفية الرسوم والضرائب والأتاوى
    المستحقة لفائدة الجماعة بتنسيق تام مع القابض الجماعي والجهات المعنية.
مكتب الميزانية والمحاسبة:

ويختص ب:

  • إعداد باب المصاريف من الميزانية السنوية للجماعة وفق القواعد والمساطر القانونية الجاري بها العمل.
  • تهييء قائمة الوثائق الواجب إرفاقها بميزانية الجماعة المعروضة على لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة.
  • تحضير القوائم المالية والمحاسبية المرفقة بميزانية الجماعة .
  • الإشراف على تأشيرة وثيقة الميزانية من طرف عامل الإقليم .
  • تتبع وتنفيذ قرارات صرف ميزانية الجماعة بجزأيها الأول والثاني ورفع تقارير دورية لمدير
    المصالح .
  • إعداد الوثائق الضرورية لتعديل الميزانية )تحويل وترحيل الإعتمادات ( ، والإشراف على
    تأشيرتها ، وتحضير القرارات المتعلقة بها، وفق القوانين المراسيم الجاري بها العمل.
  • إعداد وثائق برمجة الفائض والبرمجة متعددة السنوات .
  • حفظ كل الوثائق المتعلقة بعمليات صرف الميزانية.
  • تدبير النفقات من خلال البوابة الالكترونية لمنظومة التدبير المندمج للنفقات ) GID .)
  • إعداد مقترحات الالتزام بالنفقة .
  • تنفيذ قرارات صرف رواتب الموظفين الرسميين وغير الرسميين والمياومين بتنسيق مع مكتب
    الموارد البشرية.
مكتب الشؤون الاجتماعية والثقافية والعلاقة مع المجتمع المدني:

ويختص ب:

  • تقديم خدمات سيارة الإسعاف
  • الإشراف على توزيع المعونات والمساعدات على المحتاجين.
  • مسك وحفظ ملفات طلبات الاستفادة من دعم مشاريع وأنشطة الجمعيات .
  • الإشراف على تدخلات الجماعة في قضايا التعليم والتنسيق مع الجهات المعنية بها .
  • الإشراف على تدخلات الجماعة في قضايا الصحة والتنسيق مع الجهات المعنية بها.
  • الإشراف على تدخلات الجماعة في قطاع الماء الصالح للشرب والمياه عموما والتنسيق مع
    الجهات المختصة.
  • الإشراف على الانشطة الثقافية والرياضية بالجماعة.
  • تقديم الاستشارات القانونية والإدارية للجمعيات المشتغلة بتراب الجماعة ، وتدبير قضايا
    المجتمع المدني بالجماعة.
  • ربط الاتصال وفتح العلاقات مع المهتمين بالشأن الاجتماعي والثقافي والجمعوي .